Color Selector

default niceblue intenseblue otherblue blue puregreen grassgreen green olive gold orange pink fuchsia violet red

Container Selector


مشروع إعداد وتقنين مقياس وكسلر لذكاء أطفال ما قبل المدرسة

Image

مشروع إعداد وتقنين مقياس وكسلر لذكاء أطفال ما قبل المدرسة

(د. فوزية هادي ــ أ. د. صلاح مراد)

 

يهدف هذا المشروع إلى تقنين مقياس وكسلر لذكاء أطفال ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية (WPPSI، طبعة 2003) بما يتناسب مع البيئة والثقافة الكويتية بصفة خاصة والمجتمع الخليجي بصفة عامة، وذلك على عينة ممثلة للفئات العمرية من سنتان وستة شهور وحتى 7 سنوات وثلاثة شهور، والتحقق من الخصائص السيكومترية وإعداد جداول معايير للمقياس لهذه الفئات العمرية لكل من الذكاء اللفظي، والذكاء العملي، والذكاء العام. ويعد هذا التقنين هو الأول من نوعه في العالم العربي حيث لم يتم من قبل تقنين مقياس WPPSI على أطفال ما قبل المدرسة. ولقد تم إعداد صورتين من المقياس: إحداهما للفترة العمرية (2:6 – 3:11 سنوات) والأخرى للأعمار (4 – 7:3 سنوات)، ودليل تعليمات للتطبيق وكتيبان للصور. وعُرض المقياس على محكمين مختصين في مجال الطفولة والاختبارات وأُجريت التعديلات وفق آراء المحكمين.  وأجري التجريب الاستطلاعي الأول على عينة قوامها 190 طفلاً وطفلة تتراوح أعمارهم بين 2:6 – 7:3 سنوات بواسطة اختصاصيات نفسيات من إدارة الخدمة النفسية بوزارة التربية بعد تدريبهن على كيفية تطبيق الاختبار وجمع البيانات.

            وأجرى التجريب الاستطلاعي الثاني علي عينة حجمها طفلاً وطفلة من الأعمار بين 2:6  ــ 7:3 سنوات بواسطة نفس الأخصائيات وتوصل التجريب الثاني الى تحديد عدد بنود الاختبارات الفرعية وحساب معاملات الثبات.

            وأجريت دراسة التقنين على عينة قوامها 1574 طفلاً وطفلة تغطي الفترة العمرية (2:9 - 7:3) وتمثل كل من الجنسين والجنسية والمناطق التعليمية بالكويت. واستخدمت البيانات في بحث الفروق وإعداد جداول المعايير لكل فئة عمرية ولكل اختبار فرعي وللدرجة اللفظية والعملية والدرجة الكلية.

            وقد توصلت دراسة التقنين إلى عدم وجود فروق بين الجنسين في أي من الاختبارات الفرعية، كما توصلت إلى وجود فروق نمائية بين الفئات العمرية المختلفة. وتراوحت معاملات الثبات للاختبارات الفرعية بين 0.75– 0.97.

            وقد تم حساب الدرجات الموزونة لكل اختبار فرعي بمتوسط (10) وانحراف معياري (3) وذلك لكل فئة عمرية على حده.

            وقد استخدمت الدرجات الموزونة في حساب معايير المئينيات لكل فئة عمرية على حده ولكل من الذكاء اللفظي والذكاء العملي والذكاء الكلي. كما تم  حساب نسب الذكاء الانحرافية لكل فئة عمرية (3 شهور للصغار، 4 شهور للكبار).

 

مكونات المقياس:

            يحتوى المقياس على 14 اختباراً فرعياً، سبعة منها لفظية هي: المعلومات، والمفردات، والاستدلال اللفظي، والفهم، والمتشابهات، وتسمية الصور وسبعة اختبارات فرعية عملية وهي: تصميم المكعبات، والمصفوفات، والمفاهيم الصورية، وتكميل الصور، وتجميع الأشياء، والترميز، والبحث عن الرموز.

            وقد تم إعداد صورتين من المقياس إحداهما للأطفال ذوي الأعمار من 2:9 ــ 3:11 ويشمل خمسة اختبارات فرعية هي: المفردات الصورية، وتصميم المكعبات والمعلومات، وتجميع الأشياء، وتسمية الصور.

            والصورة الثانية للأطفال ذوي الأعمار من 4 ــ 7:3 وهي تتضمن جميع الاختبارات الفرعية الأربعة عشر.

 استخدام المقياس:

            يستخدم المقياس لحساب نسب الذكاء اللفظي والعملي والكلي للأطفال في الفترة العمرية 2:9 ــ 7:3، وتستخدم الصورة الأولى مع الأطفال ذوي الأعمار 2:9 ــ 3:11 وهي تحتوى على خمسة اختبارات فرعية (ثلاثة اختبارات فرعية لفظية، واختباران عمليان).

ويتم تطبيق أربعة فقط من هذه الاختبارات (اثنان لفظيان، واثنان عمليان).

            أما الاختبار الخامس "تسمية الصور" فهو اختبار اختياري. وتحسب نسبة الذكاء اللفظي باستخدام درجات "المفردات الصورة، والمعلومات" أما نسبة الذكاء العملي فتحسب باستخدام درجات "تصميم المكعبات، وتجميع الأشياء. وتحسب نسبة الذكاء الكلي باستخدام درجات الاختبارات الفرعية الأربعة.

            ويستغرق تطبيق الصورة الأولى للمقياس حوالي 45 دقيقة وتستخدم الصورة الثانية (14 اختبار فرعي) في حساب نسب الذكاء اللفظي والعملي والكلي للأطفال ذوي الأعمار 4:00 ــ 7:3 حيث يتم حساب نسبة الذكاء اللفظي باستخدام درجات ثلاثة اختبارات فرعية لفظية هي:

المعلومات، والمفردات، والاستدلال اللفظي. وتحسب نسبة الذكاء العملي باستخدام درجات ثلاثة اختبارات فرعية عملية هي: تصميم المكعبات، والمصفوفات، والمفاهيم الصورية. أما بقية الاختبارات الفرعية فهي اختيارية وتستخدم في حالات التشخيص الإكلينيكي.

            ويستغرق تطبيق الصورة الثانية للمقياس حوالي ساعة ونصف. ويقوم بتطبيق المقياس أخصائيات نفسيات متدربات على طريقة التطبيق والتصحيح وتحويل الدرجات الخام إلى درجات موزونة ثم نسب ذكاء باستخدام جداول المعايير المعدة لكل فئة عمرية معينة.

            وتقنين مقياس وكسلر لأطفال ما قبل المدرسة WPPSI في دولة الكويت هو أول تقنين في العالم العربي ويصلح للاستخدام في دول الخليج العربي، ونأمل أن تكون هناك محاولات تقنين في دول عربية أخرى.