Color Selector

default niceblue intenseblue otherblue blue puregreen grassgreen green olive gold orange pink fuchsia violet red

Container Selector


الهيئة العالمية لكتب الأطفال / فرع الكويت KUBBY

Image

الهيئة العالمية لكتب الأطفال / فرع الكويت

             هي الفرع المحلي للهيئة العالمية لكتب الأطفال 

International Board on Books for Young People  (IBBY)            

-         تأسس هذا الفرع في الكويت ، نوفمبر 1993.

-         الهيئة العالمية هي منظمة دولية مستقلة للنفع العام، أسست في زيورخ / سويسرا عام 1953، وتضم متطوعين من مختلف أنحاء العالم.

-         أهدافها الرئيسية هي: توثيق العلاقة بين الطفل و الكتاب، الارتقاء بثقافة الأطفال والناشئة، نشر الكتب ذات المستوى المتميز تربوياً وفنياً، وتشجيع الأبحاث والدراسات والفنون المتعلقة بأدبيات الأطفال والناشئة.

-         تقدم الهيئة خدمات استشارية وتدريبية ومعلوماتية لمنظمتي اليونسكو واليونيسف.

-         تمنح الهيئة جائزة هانز كريستان آندرسن العالمية في أدبيات الاطفال والناشئة (وهي ما يطلق عليها البعض جائزة نوبل الصغرى)

-     تصدر الهيئة مجلة  “Bookbird”   ، وهي دورية تربوية ثقافية متخصصة.

            كيف تعمل الهيئة العالمية لكتب الأطفال / فرع الكويت؟ 

-         تعمل الهيئة العالمية لكتب الأطفال / فرع الكويت تحت رعاية الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية، وتستعين بقنواتها لممارسة أنشطتها و تحقيق أهدافها وللحفاظ على عضويتها في المنظمة الدولية الأم. كما تقدم الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية للهيئة الدعم المعنوي، وتضع تسهيلاتها المكانية و جهاز سكرتاريتها في خدمة الهيئة.

-
         رئيس الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية هو الرئيس الفخري للهيئة.

-         تضم الهيئة مجموعة من المتطوعين المهتمين بثقافة الطفل والناشئة من الأكاديميين، والتربويين، والمدرسين، والفنانين وأولياء الأمور. 
 

            أهداف الهيئة العالمية لكتب الأطفال / فرع الكويت: 

1-     توثيق العلاقة بين الطفل و الكتاب.

2-     التوعية بأهمية القراءة لدى الأطفال.

3-     تعميق الاهتمام بأدب وثقافة الأطفال والناشئة، والارتقاء بهذا الحقل المعرفي.

4-     إلقاء الضوء على الأدبيات المتميزة للأطفال والناشئة، ومراجعة وتقويم الأدبيات الصادرة في العالم العربي.

5-     إستقطاب المواهب الفنية الشابة المبدعة وتدريبها.

6-     تشجيع و تنشيط البحث العلمي في حقل أدبيات الناشئة والأطفال.

 

نشاطات لجنة الهيئة العالمية لكتب الأطفال/فرع الكويت

KUBBY

 1-    إقامة معرض فني عام 1995

ضم أعمال فنانين كويتيين وعرب متخصصين بالرسوم التوضيحية لأدبيات الأطفال، حيث عرضت في المعرض مجموعة من الرسومات الأصلية لعناوين كتب الأطفال التي تم نشرها ضمن مشروع الكتاب الشهري للطفل. 
 

2-    مسرحية الأطفال "مفاتيح جهلوك" 

تم إعداد هذه المسرحية عام 1998 كعمل مسرحي تربوي تأليف الدكتورة زهرة حسين حيث أجازت لجنة الرقابة المسرحية بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب نص المسرحية، ويهدف هذا العمل الى توعية الأطفال بأهمية الكتاب وتعويده متعة القراءة، وقامت عدة جهات ومؤسسات وبنوك وشركات بالتبرع لدعم هذا العمل، وتم تقديم المسرحية للجمهور خلال شهر يونيو 1998، وقد حقق المشروع أهدافه بشكل جيد وأهمها توصيل رسالة للأطفال حول متعة القراءة وأهميتها، كما نجحت المسرحية في الجمع بين الترفيه والإمتاع من ناحية والتثقيف والتوعية من ناحية أخرى. 

3-    معرض "صورني مع صديقي"  

أقيم هذا المعرض عام 1999 تحت رعاية الدكتورة سعاد الصباح، وتضمن المعرض ثلاثة محاور، محور جمالي يعتمد على إقامة معرض لفن التصوير الفوتوغرافي وموضوعة متعه القراءة وسحر الكتاب في عالم الطفولة. وثانيا محور اتصالي يعتمد على تواجد أعضاء لجنة KUBBY في مكان المعرض الفوتوغرافي للحديث مع رواده من الأطفال وأولياء الأمور حول أهمية القراءة وسبل التقريب بين الطفل والكتاب، وثالثا محور إرشادي وعملي وقد تمثل في:

روزنامة متميزة مستمدة من فعاليات المعرض الفوتوغرافي، وتم بيعها بسعر تنافسي، للاستفادة من ريع بيع الرزنامة لدعم مشاريع تربوية وثقافية مستقبلية للهيئة العالمية لكتب الأطفال/ فرع الكويت. 

4-    أنشطة إعلامية 

كما شاركت عضوات لجنة KUBBY في تقديم العديد من النشاطات الإعلامية، عبر الإذاعة والتليفزيون للحديث عن أساليب التقريب ومد جسور الألفة بين الطفل والكتاب.

 مائة كتاب للأطفال